من أنا؟
مرة، سألت صدیق لي: من أنت؟
فاجابني ببساطة: (أنا عرفان احمد!) فقلت لە، حسنا، انا اعرف انك عرفان احمد، لکن ماذا لو قدمت طلبا و غیرت اسمک الی (عز الدین) هل ستبقی نفس الشخص، او تتحول الی آخر؟ انسحب صدیقي من النقاش بسرعة، لکنني و الی اللحظة یستوقفني السؤال و یجعلني افکر ملیا.
أنقذ صدیقي نفسە من مأزق السؤال، لأن سؤال (الأنا) فلسفي جدا، و مصطلح الانا مجرد الی ابعد الحدود لا یتقبل التقیید داخل تعریف محدد، او الاحاطة بە. هذا المصطلح ناتج من تفکیرنا، قد لا یکون لأي مخلوق آخر غیرنا القدرة علی علی سؤال کهذا، او بالاحری ان یمتلک اناە الخاص.
دعني اتوقف لبرهة و اعود الی الوراء زهاء ٣٠٠٠ سنة: تجد علی واجهة معبد ابولو في دلفي: “اعرف نفسك”، یقال ان تلک المقولة تعود الی طالیس المیلیتوسي، لکن هذا لا یهم، المهم من هو هذا الـ (نفسك)؟ حین یطلب مني احدهم ان اعرف نفسي، ماذا یقصد؟ فمن أنا في الاساس؟
هذا هو السؤال الصعب الذي شغل الفلاسفة و النفسانیین و السیاسیین و غیرهم منذ مدة طویلة.
لماذا هو سؤال صعب لا نقدر علی الاجابة عليه بسهولة؟ تکمن الصعوبة في ان مثل هذە الاسئلة تسمی سؤال الهویة: (ماذا) من (أنا) هو (من)؟ الذي هو أنا یختص بأي جزء مني؟ هل أنا ما أنا علیە الآن، أو الذي سأکون علیە بعد عشرین سنة مع عکازة في یدي؟ أو (کنت) الطفل العاجز علی المشي؟ ماذا یکون الـ (أنا) مني؟ هل هو مظهري الخارجي (جسدي)؟ أو هو افکاري و تأملاتي؟ و لربما یکون عواطفي و ذکریاتي! أو قل وضعي النفسي و الاجتماعي و أشیاء اخری من هذا القبیل! من أنا حقا؟ إذا عرفنا انە و في خلال عدة سنوات یتم تغیر کل خلیة و کل جزء من جسدي بخلایا و اجزاء اخری، لن یتبقی مني خلیة واحدة علی حالها، تری هل یمکني طرح السؤال مرارا و تکرارا، ام لا!
هذا سؤال صعب، الاجابة علیە ليست بهینة. یحضرني مثال قد یفیدنا لتوضیح الامر: انطلق ثیسیوس (ملک اسطوري للاثینیین القدماء) بقاربە البحري لیقتل المینوتور (کائن اسطوري نصفە السفلي انسان و النصف الآخر ثور) و انقذ الاثینیین من عبء کبیر… و عندما مات، احتفظ الاثینیون بقاربە مدة الف سنة أو اکثر، کلما اهتريء منە جزء، بدلوە بآخر مصنوع طبق الاصل الی ان تم تغییر جمیع اجزائه. هل القارب الاخر هو نفس قارب ثیثیوس؟ اقصد، هل الـ (أنا) هو اجزاء جسدي؟ ماذا لو فقدت یدا، قدما او احدی کلیتیي؛ هل سینقص أناي و لن أعود أنا کما کنت من قبل؟
یداي و قدامي انتماؤها لي، لكنها ليست (أنا)، إذن فالانا لیس جسدي، فما هو اذن؟ هل لأني جزء آخر مغایر للجسد؟ مثلا اذا فقدت احدی یدي او کامل جسدي، یعني مات جسدي بشکل من الاشکال، هل سیبقی شيء مني؟ ما الذي املکە اضافة الی جسدي؟ حواسي الخمس (النظر، التذوق….)، ذکریاتي و الافکار الموجودة داخل رأسي، و کذلک احاسیسي و عواطفي (الحب، الرأفة، الغضب… الخ) هذە اشیاء املکها و لکنها لیست اجزاء مادیة مني. بامکاني القول انها تشکل عالمي الداخلي، نفسي… أو أي شيء آخر. او تصنیفها کاحاسیس و عواطف و افکار…
في تمثیلیة المعطف (من نص غوغول الشهیر) یموت الموظف، لکن يظهر شبح ما لیهاجم الناس علی الطرقات. الشبح یشبە شخص الموظف في کل شيء، بحیث یتعرف الناس علیە. و الآن، هل الشبح هو ذات الموظف، أي هل هو (أنا)ە.
المسألة تتعلق بالهویة: فکیف یمکن ان یتغیر کل اجزاء جسدي و مع هذا أظل (أنا) کما (أنا)؟ علی ماذا تتوقف (الانویة)، فبعد سنوات یختفی أنا (أ) و یحضر أنا (ب) هل هما متساویان و متکافئان؟ ان کان الجواب بالسلب، ما الذي تغیر؟ و إلی اي حد سیؤثر هذا التغیر علی أنویتي؟ الا یؤدي هذا الی الاعتراف بأنني متعدد و لست واحدا؟ خاصة ان قلت لك ان التغییرات لن تشمل جسدي فقط، بل افکاري، عواطفي، نشاطاتي، مکانتي بین الاشیاء، کلها عرضة للتغییر. لا شيء مما قلت هو (أنا)، فالانا یتوجب علیە ان یکون ثابت و منیعا ضد التحولات و الانقلابات، یجب ان یستمر في ان یکون أنا دائما و ابدا، و ذلك لکي یکون متفردا. بخلاف هذا سینتهي الانا الی الکثرة و التعدد، و یکون هناك العدید من الـ (أنا).
إذا لم أکن جسدي، و لم اکن افکاري و مشاعري ایضا، فمن أنا؟ الجمیع یعرفون انني لست کل تلك الاشیاء، حتی في اللغة یتم تفریق بین الانا و غیر الانا: (أنا) اشعر بالتعب، (أنا) افکر… حیث ان التعب و التفکیر… الخ احاسیس تم الحاقها بالانا لا اکثر و بل ربما اقل من هذا! انها تجاربي انا اختبرها. اذا جمعتها کلها سینجم منها شيء جدید: الوعي.
حسنا.. هل انا الـ (وعي)؟ بالضبط مثلما یقول دیکارت! فهو یفرق بین الوعي / الفکر و الجسد / المادة و یحسبهما کیانین متناظرین لکل منهما وجوده و استقلالیتە الخاصة، و الانا عندە هو الجزء اللامادي!
اخیرا، هل هذا جواب معقول؟ أنا لا اراە کذلك! فما الجواب اذن؟ اترک هذا للقاريء